أعلنت مصلحة الضرائب المصرية يوم السبت عن فرض قيمة ضريبة لصناع محتوى الفيديو و البلوجرز بمصر.
وأمرت المصلحة في بيان لها بتوجه اليوتيوبرز و البلوجرز إلى أقرب مأمورية ضرائب ،للتسجيل بمأمورية الضرائب على الدخل، و ذلك من أجل فتح ملف ضريبي .
و لقي قرار فرض ضرائب اليوتيوب في مصر جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي. حيث واجه البعض الأمر بالرفض و الانكار، و اعتبروه ظلما لصناع المحتوى و البلوغرز اذ ان الدولة لا تقدم أي خدمة لهم لتفرض الضرائب .
في حين اعتبر آخرون أن قرار فرض ضرائب اليوتيوب الجديدة قرار صائب ،في ظل الدخول الهائلة التي يحصدها مشاهير اليوتيوب و التكتيك و اصحاب المدونات .
ودعت مصلحة الضرائب في مصر في بيان التوجه البلوجرز ، و صناع محتوى الفيديو في اليوتيوب التوجه الى اقرب مأمورية ضرائب في مصر ،و التسجيل بمأمورية ضرائب المختصة.
متى بلغت إيراداته 500 ألف جنيه خلال 12 شهر من تاريخ مزاولة النشاط (الدولار يساوي 15.65 جنيها مصريا) .
و قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية رضا عبد القادر في بيان رسمي رسمي يوم السبت:إن” وزارة المالية تتابع عن كثب مصلحة الضرائب لبذل كل ما لديها من جهد لتحقيق العدالة الضريبية من خلال حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، خاصة التعاملات التي تتم عبر المنصات الإلكترونية، وتحديد من يقوم بها، لضم الاقتصاد غير الرسمي للمنظومة الرسمية، والحفاظ على حقوق الخزانة العامة للدولة”.
كما أوضح الجيار خلال مكالمة هاتفية مع برنامج صالة التحرير. أنه لن يتم احتساب الضريبة على الفترات السابقة.و سيبدأ الاحتساب لفرض الضرائب على صناع المحتوى ،بداية من الأول من يناير حتى ديسمبر 2021.
جدول المحتويات
الانخراط في الاقتصاد الرسمي:
تعتبر خطوة فرض الضرائب على صناع المحتوى في مصر انخراط العمل الغير رسمي في الاقتصاد الرسمي .
و بالتالي فان الحكومة تفرض على الأشخاص الذين يقتصر نشاطهم التجاري على الفضاء الالكتروني ،على الإفصاح عن مداخيلهم حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون .
يذكر أن القانون المصري يعاقب كل من يتورط في قضية التهرب الضريبي ،بالسجن من 3 سنوات الى 5 سنوات .
واوضحت مصادر اعلامية ان مصلحة الضرائب حصرت بين 300 الى 400 قناة يوتيوب لفرض الضرائب على أصحابها .
وفي نفس السياق بدأت هيئة الضرائب في التواصل مع شركة يوتيوب،و فيسبوك لجمع المعلومات حول اليوتيوبرز ،و المدونين .
فرض الضرائب على صناع المحتوى في أمريكا:
ليس مصر الوحيدة هي التي تفرض الضرائب على صناع المحتوى ،بل أمريكا ايضا اتخذت هذه القضية من قبل .
و تقطع أمريكا ما مقداره 24% من دخل صناع المحتوى لمصلحة الضرائب الامريكية .
و تشمل الاقتطاعات على الدخل القادم من عدة مصادر منها: مشاهدات الاعلانات، و يوتيوب ،و بريميوم YouTube premium، و سوبر شات super chat، و الملصقات و حتى القنوات المنتسب إليها .