دائما عندما نذهب إلى أي محل تجاري، لشراء ملابس، أغذية، او مشروبات، ما نجد الاسعار تنتهي بالرقم 90.
يعني سواء 99، او 95 ،او ،92على العموم السيد 90 دائما موجود.
لكن السؤال المطروح ،لماذا دائما تتعمد المحلات التجارية لاضافة 90 الى الاسعار؟
هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال.
جدول المحتويات
نظرية هبيت :
بناء على كلام البروفيسور هيبت، فإن لا أحد من المؤرخين ،يعلمون من هو الذي قام باختراع هذه
البدعة، التي تساعد التجار على بيع سلعهم بفعالية أكبر ،و ربح الكثير من المال .
استنادا الى هبيت و لأننا نقرأ الأرقام من اليمين إلى اليسار، فإن الأرقام التي تكون في اليسار
تترك اثرا كبير في ادمغتنا.
اضافة الى اننا نميل الى شراء سلعة سعرها 4.99 دولار، بدلا من سلعة سعرها 5 دولار.
تجارب لهذه النظرية :
وحسب بعض الدراسات، التي أجريت على قوة تأثير الرقم 9 على عقل المستهلك.
إذ طلب من أحد متاجر بيع الفساتين النسائية ،أن تزيد سعر أحد الفساتين من 34 دولار إلى 39 دولار.
هل تتوقع ان فور زيادة السعر عليها سوف يقل الطلب ؟
لا بالعكس الطلب زاد، و بمقدار الثلث.
ومثال آخر
حيث طلب من نفس المحل، الى زيادة الثمن من 34 دولار إلى 44 دولار.
ولوحظ عدم تغير نسبة البيع عليها.
ولهذا يا صديقي إذا كنت تريد زيادة الطلب فضف الرقم 9 واتمنى لك حظ موفق.